هل يصح تقسيم النذر إلى مطلق ومعلق؟ للشيخ صالح الفوزان

استمع على الموقع

إقرأ

 احسن الله اليكم سماحة الوالد يقول السائل هل يصح تقسيم النذر الى قسمين نذرٌ مطلق ونذرٌ مقيد؟

 نذرٌ مطلق ونذرٌ معلق ما هو بمقيد معلق على شيء. ان شفى الله مريضي فعلت كذا ان نجحت في الامتحان فعلت كذا هذا معلق اذا حصل الشرط حصل المشروط المعلق عليه ونذرٌ منجز  لله علي ان اصوم ان اصلي هذا منجز فيلزمه الوفاء به في الحال اما المعلق فيلزمه الوفاء به حصول الشرط. 

 الله عليكم سماحة الوالد. ويقول في تتمة سؤاله. وان النذر المكروه هو النذر المعلق كان يقول لو نجحت لحجزت هذه السنة؟

والله يا اخوان انا قلت لكم كم مرة لا تحدثون اقوال لم تسبقوا اليها انا ما وقفت الكلام هذا. وهذا التقسيم فان كان وجد في كلام اهل العلم فليأتنا به اما ان كان انه اجتهاد من عنده نحن لا نريد احداث اشياء لم يسبق اليها.  

شارك